خصائص الصخور الرسوبية

الصخور خصائص الصخور خصائص

فيديو أنواع الصخور للتعرف على أنواع الصخور شاهد الفيديو. تُقسَم تبعاََ لطريقة تكونّها إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي: الصّخور النّاريّة، والصّخور المُتحوّلة، والصّخور الرّسوبيّة، ولكل نوع من خصائص فريدة يمكن من خلالها تمييزه عن النَّوعَين الآخَرين.

19
تحتوي الصخور غير المرققة على معادن حبيبية خشنة ولها شكل عشوائي بشكل عام ، ولهذا السبب فإن هذه الصخور لها مظهر حبيبي للغاية.

خصائص الصخور النارية

الصخور خصائص الصخور خصائص

ومن الخصائص الفيزيائية لبيئات الترسيب: عمق المياه، وسرعة واستمرارية التيارات. أنواع الصخور النارية تتعدد أنواع الصخور النارية بشكل كبير، ويتم تقسيمها وفقاً لعدد من العوامل أهمها: وفقاً لأماكن تصلب الصخور النارية صخور بركانية جوفية: أطلق عليها علماء الأرض والبيئة الصخور الأساسية لكونها بمثابة الصخور الأولية التي تتكون منها عدد من أنوع الصخور الأخرى، وتتشكل طبيعياً في باطن الأرض، لتمثل ما يقرب من 95% من مكونات القشرة الخارجية لسطح الأرض.

وبالنسبة لصخور القشرة القاعدية فإن أدنى قيم الموصلية الحرارية توجد في الصخور التي تحتوي على الحديد والمغنيسيوم بينما أعلى القيم تم تسجيلها في الصخور التي تحتوي على السيليكا والألومينا. البيئات الرسوبية البيئات الرسوبية هي أماكن الترسيب والمحطة النهائية في تشكيل الصخر الرسوبية، والتي تتباين فيما بينها في خصائصها الفيزيائية، والكيميائية، والحيوية.

ما هي خصائص الصخور الأرضية وأنواعها؟

الصخور خصائص الصخور خصائص

وتتمايز الصخور في الملمس والتركيب، وفيما يتعلق بنشوئها الجيولوجي فتنقسم الصخور إلى ثلاث مجموعات رئيسية: ، وتعد الصخور الجيرية والرملية صخور الخزان الأكثر شيوعاً على سطح الأرض. يعني التبريد السريع أن البلورات المعدنية ليس لديها الكثير من الوقت لتنمو، لذلك تتميز هذه الصخور بحبيبات دقيقة جدًا أو حتى نسيج زجاجي، وغالبًا ما يتم احتجاز فقاعات الغاز الساخن في الحمم البركانية المروية، مما يشكل نسيجًا حويصليًا شمبانياً.

اما عن الصخور التي تحولت نتيجة التعرض للضغط صخور الإردواز الذي تحول بالضغط عن الحجر الطيني. الأحجام وتصبح الذرات أكثر إحكامًا معًا ، مما يزيد من كثافة هذه الصخور ، ويتم تحديد الصخور المتحولة غير المورقة على أساس تكوينها.

خصائص الصخور

الصخور خصائص الصخور خصائص

الصُخور المتحولة سُميت بالصُخور المُتحولة لنسبة لتحولها من نوع إلى آخر بحيث من المُمكن أن تكون في الأصل صُخوراً نارية ومن الممكن أن تكون صُخوراً رُسوبية، لكن بغض النظر عن أصلها فهي قد تعرضت لضغط شديدين مما أدى إلى إعادة تشكيلها وتغير تركيبها المعدني ومن ثم تكون نوع جديد من الصخور ومن الأمثلة عليها الرخام. واليوم في موسوعة إليكم مقال عن وأهم خصائصها بالتفصيل.

12
تعتبر الصخور الرسوبية أرشيف لتاريخ الأرض فهي تعطي معلومات عن نوع الصخر الأصلي ومكانه الذي أتى منه فهي دليل لنوع البيئة والظروف التي تم ترسيب ذلك الصخر في نطاقها، وتشكل الصخور الرسوبية نسبة ضئيلة لا تتجاوز 5% من حجم ولكن تشكل المساحة الظاهرة للرسوبيات 75-80% من مساحة سطح الأرض وتعتبر معرفتها أساساً لدراسة وعلم الجيولوجيا البنائية. تأثير الحرارة في الخصائص الفيزيائية للصخور أجرى علماء الجيولوجيا عدة اختبارات على بعض الصخور لمعرفة مدى تأثر الخصائص الفيزيائية بالحرارة، حيث أجريت الاختبارات على نوعين من الرخام، وثلاثة أنواع من الأحجار الجيرية المختلفة في المسامية، وأحجام البلورات، والخصائص الهيكلية والنسيجية، وتم تسخين العينات المكعبة من هذه الصخور تدريجياً إلى درجات حرارة محددة من 100، و200، و300، و400، و500 درجة مئوية، ومن ثم قاموا بتبريدها تدريجياً إلى درجة حرارة الغرفة دون إحداث صدمة حرارية من أجل التحقيق في تأثير درجة الحرارة في الخصائص الفيزيائية، وأظهرت نتائج التجارب أن الضرر في الصخور عند درجات الحرارة المرتفعة يسبب تغيرات في لون المسامية بسبب المواد العضوية المكونة لها، كما لوحظ تمدد الكالسيت، وتوسع في الشقوق القائمة، وانخفاض في سرعة الموجة بالإنجليزية: P-wave ، وزيادة في المسامية، حيث أدى ضغط هيكل الصخور إلى زيادة في سرعة الموجة وانخفاض طفيف في المسامية.

من خصائص الصخور غير المتورقة .. تعريف الصخور المتورقة وأمثلة عليها

الصخور خصائص الصخور خصائص

ومن ناحية أخرى، فإن طريقة تكوين الصخور الرسوبية، وشكل هيكلها وقوامها، ومحتوى الأحافير فيها، تقدم للباحثين والجيولوجيين أدلة على علم الحياة القديمة، وطبيعة القديم، وتفاصيل الحقب المتعاقبة على سطح الأرض. تأثير الحرارة في الخصائص الفيزيائية للصخور أجرى علماء الجيولوجيا عدة اختبارات على بعض الصخور لمعرفة مدى تأثر الخصائص الفيزيائية بالحرارة، حيث أجريت الاختبارات على نوعين من الرخام، وثلاثة أنواع من الأحجار الجيرية المختلفة في المسامية، وأحجام البلورات، والخصائص الهيكلية والنسيجية، وتم تسخين العينات المكعبة من هذه الصخور تدريجياً إلى درجات حرارة محددة من 100، و200، و300، و400، و500 درجة مئوية، ومن ثم قاموا بتبريدها تدريجياً إلى درجة حرارة الغرفة دون إحداث صدمة حرارية من أجل التحقيق في تأثير درجة الحرارة في الخصائص الفيزيائية، وأظهرت نتائج التجارب أن الضرر في الصخور عند درجات الحرارة المرتفعة يسبب تغيرات في لون المسامية بسبب المواد العضوية المكونة لها، كما لوحظ تمدد الكالسيت، وتوسع في الشقوق القائمة، وانخفاض في سرعة الموجة بالإنجليزية: P-wave ، وزيادة في المسامية، حيث أدى ضغط هيكل الصخور إلى زيادة في سرعة الموجة وانخفاض طفيف في المسامية.

3
كما تشمل الصخور الرسوبية الشائعة الحجر الرملي و والصخر الزيتي، كما أنه وغالبًا ما تبدأ هذه الصخور كرواسب محمولة في الأنهار وترسبت في البحيرات والمحيطات.

خصائص الصخور النارية وأنواعها

الصخور خصائص الصخور خصائص

الصخور المتحولة: بدأت الصخور المتحولة كنوع آخر من الصخور، ولكنها تغيرت بشكل كبير عن شكلها الأصلي البركاني أو الرسوبي أو المتحولة السابق، حيث تتشكل الصخور المتحولة عندما تتعرض الصخور لحرارة عالية أو ضغط مرتفع أو سوائل غنية بالمعادن الساخنة أو بشكل أكثر شيوعًا، وهي عبارة عن مزيج من هذه العوامل، حيث توجد مثل هذه الظروف في أعماق الأرض أو حيث تلتقي الصفائح التكتونية. علم الصخور هو العلم الذي يهتم بدراسة الصخور ودراسة خصائصها، صفاتها، دورتها في التشكل، ومعرفة المعادن المكوّنة لكل صخر.

1
وكذلك حول كيفية تأثر هذه الخصائص بعوامل مثل درجة الحرارة والضغط والتركيب الكيميائي والحجم من الحبوب، كما يتم تعزيز الفهم بشكل أكبر من خلال المعلومات حول كيفية اعتماد خصائص الصخور النموذجية على البيئة الجيولوجية وكيف تختلف باختلاف الظروف. حيث تكون الموصلية الحرارية للزجاج العازل أقل من الموصلية الحرارية للعازل البلوري المقابل، وبالتالي فإن الزجاج يصنع عوازل حرارية جيدة، حيث تختلف البلورات والنظارات أيضًا بشكل منهجي في أطيافها الضوئية.

انواع الصخور واختلاف خصائصها

الصخور خصائص الصخور خصائص

الصخور الصخور هي المكوّن الأساسي الصلب في القشرة الأرضية، وتتكوّن هذه الصخور من اتحاد مجموعةٍ من المعادن معاً، وتحتفظ هذه المعادن بخصائصها ممّا يعطي الصخور صفات متعددةً، والمعدن عبارة عن مادة صلبة تكوّنت بطرقٍ غير عضويةٍ من اتحاد مجموعةٍ من العناصر معاً أو قد يكون المعدن عبارة عن معدنٍ واحدٍ مثل الذهب والكبريت، ويمتلك كل معدنٍ تركيباً كيميائياً معيناً وترتيباً ذرياً داخلياً، فللتَعرّف على خصائص صخر معيّن لا بُدّ من معرفة التركيب الكيميائي والداخلي للمعادن المكونة له. الخواص الميكانيكية: عندما يتم تطبيق إجهاد σ القوة لكل وحدة مساحة على مادة مثل الصخور، فإن المادة تتعرض لتغيير في الأبعاد أو الحجم أو الشكل، كما يمكن أن تكون الضغوط محورية على سبيل المثال: التوتر الاتجاهي أو الضغط البسيط أو القص العرضي أو من جميع الجوانب على سبيل المثال: الضغط الهيدروستاتيكي.

19
أما عن الضغوط المنخفضة فإن الضغط في هذه الحالة يكون مرنًا؛ مما يعني أنه يمكن استعادته عند إزالة الضغط ويتناسب خطيًا مع الإجهاد المطبق، وبالنسبة للضغوط الأكبر والظروف الأخرى، فإنه يمكن أن تكون السلالة غير مرنة أو دائمة. تمتلك هذه الصخور شكلاً بلورياً مُعيّناً بسبب اتخاذ المعادن المكونة له شكلاً هندسياً مخصوصاً نتيجة تصلبها بعد انصهارها أو ترسيبها من المحاليل أو من الحالة الغازية، وتختلف هذه البلورات حسب الشكل الهندسي الذي يأخذه المعدن، كما يرتبط بعملية التبلور السابقة امتلاك الصخر لخواص طبيعيّة مثل مدى التماسك أو الصلابة، أو السماح للضوء والحرارة بالمرور.