المديفر يكشف تفاصيل لقاء ولي العهد: التقيته ثلاث مرات

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

أما الأمور التي يختلفان عليها، والتي لا تزيد عن 10 في المائة، فيعمل الطرفان على إيجاد الحلول لها والتفاهمات لها وتحييد تأثيرها السلبي على مصالح الجانبين، مؤكداً أن الشراكة السعودية الأميركية تعود إلى 8 عقود، ولها أثر إيجابي كبير على طرفيها. وأكد أن من بين إنجازات رؤية 2030 تحقيق مستهدفات الإسكان وارتفاع الايرادات غير النفطية وتقليص البطالة، متوقعاً كسر العديد من الأرقام المستهدفة في الرؤية قبل نهاية 2025 وقبل 2030.

9
ومن المؤكد أن المملكة لم تعد معتمدة على شريك استراتيجي واحد، بل قد قامت بتنويع مصادر قوتها وشراكاتها، بدءاً من دول مجلس التعاون، والدول العربية والدول الإسلامية، بالإضافة إلى شراكتها مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وتسعى في الوقت الحاضر إلى تأسيس شراكات جديدة مهمة، مع الصين وروسيا والهند وعدد من دول أفريقيا وأميركا اللاتينية وغيرها. أهداف البرنامج يهدف برنامج استثمارات الشركات الكبرى شريك ، الذي يقع مقره الرئيسي في الرياض تحت إدارة الأمانة العامة للبرنامج، إلى تعزيز تنمية ومرونة الاقتصاد السعودي عبر زيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير فرص العمل وتنويع الاقتصاد، بالإضافة إلى إطلاق استثمارات القطاع الخاص والاستثمارات المتراكمة عبر كل محاور الاقتصاد الوطني، لتبلغ 5 تريليونات ريال بحلول 2030، وإضافة ما يصل إلى تريليوني ريال للناتج المحلي الإجمالي بحلول 2025، وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة.

تفاصيل لقاء ولي العهد برجال الأعمال وبرنامج شريك

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

أحسنت واشنطن صنعاً بإرسال وفد رفيع المستوى إلى الرياض بعد أيام قليلة من المقابلة التلفزيونية مع ولي العهد السعودي مؤخراً، لإيضاح سياسة الرئيس بايدن بعد مراجعة السياسة الأميركية في المنطقة.

2
وتحتاج الولايات المتحدة في مجال المنافسة التجارية التي تخوضها دولياً إلى شركاء أقوياء، مثل المملكة التي تملك أكبر اقتصاد في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

المديفر يكشف تفاصيل لقاء ولي العهد: التقيته ثلاث مرات

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

تدير حكومة المملكة العربية السعودية برنامج الشركات الكبرى بتوجيه من ولي العهد، بينما يشرف مجلس استثمارات الشركات الكبرى على تنفيذه، والذي يضم في عضويته وزراء الاستثمار والسياحة والمالية والاتصالات وتقنية المعلومات والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة، وأمين لجنة مجلس الشؤون الاقتصادية، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط. وأكد الوفد الأميركي خلال زيارته للرياض أهمية أن تكون العلاقات بين المؤسسات السعودية والأميركية قوية وفاعلة، ولا تتغير بتغير الأفراد، إذ إن الشراكات المؤسسية تكفل ديمومة وقوة مستوى التعاون بين الجانبين. وقال الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، في القمة الخليجية رقم 41، التي تستضيفها مدينة العلا السعودية، إن "هذه الجهود أدت إلى الوصول إلى اتفاق بيان العلا الذي سيتم توقيعه في هذه القمة، الذي جرى فيه تأكيد التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي، وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دولنا وشعوبنا، بما يخدم آمالها وتطلعاتها".

12
وقال الرئيس السيسي، عبر صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: "سعدت اليوم بلقاء أخي الأمير محمد بن سلمان. .

السودان: لقاء ولي العهد السعودي وحمدوك يؤسس لفصل جديد

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

وفيما يتعلق بتقديم حوافز أو خيارات مختلفة إذا كانت الشركات الكبرى مدرجة في البورصة أو شركات خاصة، فإن الميزات والفرص المتاحة للشركات الكبرى تعتمد على المعيار المستند إلى وجوب إظهار تلك الشركات القدرة على استثمار مبالغ تزيد على 20 مليار ريال خلال حتى 2030، واستثمار 400 مليون ريال في كل مشروع كبير، لتصبح مؤهلة للحصول على دعم البرنامج. ومع ذلك، فيجب قبول إمكانية أن ثمة قضايا تختلف فيها وجهات النظر بين العاصمتين، والتي قال ولي العهد إنها لا تتجاوز 10 في المائة، وعبّر عن استعداد المملكة للحوار حول تلك الاختلافات، بهدف العمل على «إيجاد الحلول لها والتفاهمات لها وتحييد خطرها على بلدينا وتعزيز مصالحنا».

10
وقد أوضحت المقابلة بجلاء جسارة الطرح والاقتناع الكامل بأهمية التغيير والذي تفرضه المتغيرات المختلفة؛ سواء كانت محلية من حيث ارتفاع معدلات النمو الديموغرافي ودخول باحثين عن عمل جُدد لسوق العمل السعودي بعدد يتراوح بين 250 إلى 300 ألف باحث جديد عن عمل، إضافة إلى النسبة المرتفعة للبطالة أصلا، والتي تصل إلى 14% والتي من الصعب التعامل معها في ظل جائحة كورونا وتداعياتها.

لقاء ولي العهد السعودي ورؤية

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

وقال الأمير محمد بن سلمان: اقتربنا من كسر أرقام الرؤية قبل بلوغها كما يحصل في قطاع الإسكان وصندوق الاستثمارات العامة، مما يعني تحقيق أرقام أكبر في 2030، وسنرى ارتداداً قوياً في الأداء الاقتصادي هذا العام. ومع أهمية هذه التأكيدات الجديدة، فإنه من الضروري أن تتم ترجمتها إلى خطوات عملية في القريب العاجل، إذ إن الوقت مُداهمٌ، وأي تأخير في ذلك قد يخلق فراغاً أمنياً يمكن أن يستغله خصوم الشريكين، أو أن يؤدي إلى سوء تفاهم أو خطوات غير محسوبة لا يرغب فيها حقاً أي منهما. والوفد الأميركي بذلك يؤيد ما قاله ولي العهد في لقائه التلفزيوني حول أهمية تعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة، واستمرار الحوار بين الشريكين حول الموضوعات التي قد يختلفان حولها.

وقال ولي العهد إن الولايات المتحدة ما زالت شريكاً استراتيجياً للمملكة، وإن المملكة تعزز تعاونها مع الجميع بما يخدم المصالح المشتركة، ولكنه أضاف، في رسالة واضحة: «في الأخير كل دولة لها الخيار، فإن استطعنا أن نعمل معهم على إنجاز ما فيه خير للجميع كان بها، وإن لم نستطع فالخيارات واسعة في العالم».

العلاقات السعودية ـ الأميركية بعد لقاء ولي العهد

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

أحسنت واشنطن صنعاً بإرسال وفد رفيع المستوى إلى الرياض بعد أيام قليلة من المقابلة التلفزيونية مع ولي العهد السعودي مؤخراً، لإيضاح سياسة الرئيس بايدن بعد مراجعة السياسة الأميركية في المنطقة. برنامج 60 دقيقة، هو برنامج أمريكي يذاع على قناة CBS الأمريكية تم عرض البرنامج لأول مرة في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر عام 1968، ويعد من أول البرامج الإخبارية في تاريخ التليفزيون حيث قدم أنواع مختلفة من التحقيقات والأخبار على مدار سنوات طويلة. وفي قطاع التعليم والصحة أكد ولي العهد أن الخدمات الصحية والتعليم ستُقدم للمواطن مجاناً، وهذه من الأمور المسلمة.

12
وفي مجال الطاقة، أصبح تعاونهما ضرورياً بعد أن أصبحت الولايات المتحدة منتجاً ومصدراً كبيراً للنفط، ورأينا كيف مكّن التنسيق بينهما في العام الماضي من استعادة استقرار أسواق النفط وحماية مصالحهما. كما يوفر البرنامج آلية تساعد على تسريع وتيرة الاستثمار، وتتصف بأنها مرنة جدا لتلبية متطلبات الشركات الخاصة الكبرى في المملكة على اختلاف القطاعات الاقتصادية التي تعمل فيها.

السيسي يلتقي ولي العهد السعودي في شرم الشيخ.. ومتحدث الرئاسة يعلّق: «لقاء الأشقاء»

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

وسيتم تقديم أي دعم مالي مباشر للشركات الكبرى ضمن برنامج «شريك» حسب الحاجة إلى ذلك، وبناء على ما يتم التفاوض عليه بين الأطراف المعنية لاحقا، بحيث تكون كل من القروض والمنح متاحة، ولكن من المحتمل أن يكون تأثير هذه الحوافز على خفض تكلفة المشاريع الاستثمارية التي تنفذها الشركات الكبرى مختلفا حسب طبيعة كل مشروع. وتوضح إشارات ولي العهد المتكررة إلى ميثاق الأمم المتحدة مدى تمسك المملكة العربية السعودية بالنظام العالمي القائم على قواعد واضحة في جميع المجالات، مستمدة من ميثاق الأمم المتحدة، تحكم سلوك الدول وعلاقاتها. وأشار ولي العهد السعودي كذلك في حديثه إلى أبرز خصائص وسمات الفريق الحكومي الذي يقود التغيير، وهي- وقبل كل شيء- الشغف عند المسؤول، وأن قضية الوطن قضيته الشخصية، وأن يتحلى بالجسارة التي تطلبها المرحلة بعيداً عن التقليدية والتي لا تأتي إلا بنتائج تقليدية.

وقال ولي العهد: إذا لم نوزع أدواتنا ونحفظ مدخراتنا ونوجهها في الطريق الصحيح سنتحول يومًا بعد يوم إلى دولة أفقر وأفقر. واليوم، تجعل التحديات الإقليمية والدولية الشراكة السعودية الأميركية أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.

العلاقات السعودية ـ الأميركية بعد لقاء ولي العهد

العهد لقاء ولي العهد لقاء ولي

حول المستقبل الاجتماعي للمملكة: — المناهج السعودية ستشهد تغييرًا هدفه ردع التطرف. كما يجب إعطاء مزايا تفضيلية لشركات أجنبية، لتجنب أية تشوهات، علاوة على ضرورة التخارج من العديد من الاستثمارات الحالية للحصول على الأموال اللازمة لتوسعة استثماراته في الفرص الاستثمارية المحلية الجديدة، والتي قد يحتاج أن يؤدي دورًا بارزًا في إيجادها، من خلال ربط نقاط القوة والمقومات والعلاقات السياسية معا لخلق الفرص.

9
وفي بداية اللقاء، تحدث ولي العهد عن الدافع لعمل رؤية 2030، مشيراً إلى أن النفط خدم المملكة، وأدى حجم الفائض من الدخل الكبير إلى توليد انطباع بأنه سيتكفل بكل احتياجات المملكة، ولكن نمو النفط ازداد بوتيرة أقل من وتيرة نمو السكان وأصبح بالكاد يكفي الاحتياجات، ولو استمر الحال كما هو سيؤثر ذلك على جودة الحياة التي اعتاد عليها الناس بالمملكة، عدا عن خطوة اعتماد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على النفط وما ينتاب أسعاره وأوضاعه من تقلبات.